إعلان



“الصحة” أطلقت حملة “عد لحياتك” للتوعية بالتهاب الأمعاء المزمن

السبت 23 ديسمبر 2017

أطلقت وزارة الصحة امس حملة التوعية حول التهاب الأمعاء المزمن “عد لحياتك…عش بلا قيود” تحت رعاية وزير الصحة الدكتور باسل الصباح وحضور رئيس الحملة واستشاري الجهاز الهضمي والكبد في مستشفي مبارك الكبير الدكتور أحمد الفضلي واستشاري الجهاز الهضمي في المستشفي الاميري الدكتور فهد الابراهيم واستشارية الجهاز الهضمي في المستشفي الاميري الدكتورة معصومة العلي واخصائية امراض الجهاز الهضمي في المستشفي الاميري الدكتورة هبة الفرحان.


وأشار الاطباء المتحدثون خلال المؤتمر الصحافي لتدشين الحملة ” الى ارتفاع معدل الاصابة بمرض كرونز وان رغم عدم وجود احصائيات دقيقة، فان معدل الاصابة بالمرض في الكويت يترواح سنويا بين 2000 الى 3000 حالة “.


وشدد المتحدثون على اهمية الاستشارة الطبية عند ظهور أعراض ترتبط بالجهاز الهضمى لفترة طويلة مثل الاسهال وآلام البطن واضطرابات في عملية الاخراج لإيجاد التشخيص الدقيق وعمل الفحوصات اللازمة مؤكدين على اهمية الاكتشاف المبكر للمرض “.


بدورها، قالت رئيس المكتب الاعلامي في وزارة الصحة د.غالية المطيري: إن وزارة الصحة يسرها اطلاق هذه الحملة التوعوية الهادفة بالتعاون مع اقسام الجهاز الهضمي بالمستشفيات الحكومية والتي تتوافق مع أهداف وزارة الصحة في نشر الوعي الصحي بين ربوع المجتمع الكويتي.


واشارت الى ان الحملة تهدف الى زيادة نسبة الوعي بأمراض التهاب الامعاء المزمن وهما مرض كرونز والتهاب الامعاء التقرحي للمساعدة على الاكتشاف المبكر والتحكم في المرض”. مشيرة الى ان المكتب بجانب التواصل المباشر مع الجمهور ينظم حملة توعوية عبر وسائل التواصل الحديثة للوصول الى أكبر عدد من المستفيدين حيث سيتم نشر لقاءات مع استشاري أمراض الجهاز الهضمي لتسليط الضوء على عوامل الخطورة للمرض وطرق الوقاية والعلاج و الأعراض التي يجب استشارة الطبيب عند ظهورها كما سيتم نشر أفلام صحية ورسائل توعوية عبر قنوات الاعلام الاجتماعي وقناة اليوتيوب والموقع الإلكتروني الخاص بالمكتب الإعلامي.


ولفتت المطيري الى أن حملة “عد لحياتك…عش بلا قيود” تتضمن عددا من الفعاليات الترويجية والتوعوية حيث تشمل معارضا صحية تغطي 20 مركز للرعاية الصحية الأولية والمستشفيات الحكومية الرئيسية والمجمعات التجارية، بالإضافة إلى تقديم إرشادات صحية عن طرق الوقاية والعلاج، الى جانب إعداد فيلم توعوي عن التهاب الأمعاء المزمن، سيتم بثه عبر قناة اليوتيوب الخاصة بوزارة الصحة الكويتية وشاشات العرض بالمستوصفات والمستشفيات.


وحول رعاية شركة أبفي للأدوية لهذه الحملة، قال رئيس شركة ابفي الدكتور علاء طوسون: ” ان رعايتنا لهذه الحملة التوعوية تندرج تحت بنود مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه المجتمع الكويتي، للمساهمة في نشر الوعي بطرق الوقاية وعلاج الالتهاب”.


وأضاف: ” نأمل أن تكون هذه الحملة بداية للقضاء التام على التهاب الأمعاء المزمن في دولة ويسرنا أن نوحد جهودنا مع وزارة الصحة الكويتية في دعم مبادراتها التوعوية وذلك التزاما ببنود برنامجنا للمسؤولية الاجتماعية”.


وشدد طوسون على ضرورة إيصال حقيقة هذا الداء عبر المجتمع مما يصحح اللغط الحاصل بشأنه, مشيرا إلى أن العائق الأكبر الذي يقف حائلا بين المريض وطلب العلاج هو عدم إدراك عدد كبير من المرضى لتعرضهم لهذا الداء وآلية التعامل معه في تلقي العلاج المناسب.

al-seyassah